الثلاثاء، 14 ديسمبر 2010

مكالمة هاتفية مع عضو في الجماعة الاسلامية

بسم الله الرحمن الرحيم
مكالمة هاتفية مع عضو في الجماعة الاسلامية
- فيصل عبد الرحمن يسأل وأبوالطيب يجيب -
فيصل: بعد التحية... ماصحة البيان الذي اعلنت عنه الجماعة؟
ابوالطيب: ليست الجماعة ككل انما أعضاء الجماعة في الخارج والبيان صحيح رغم تشكيك البعض.
فيصل: لاكن البعض يقول هذا ليس اسلوب الجماعة ولاطريقة صياغتها للبيانات.
ابوالطيب: لانهم تعودوا على نمط معين للبيانات رسخ في اذهانهم والامور لاتبقى جامدة دائما ونحن لايهمنا كثيرا الاسلوب المهم ان تصل الفكرة التي تريد ايصالها ويفهمها الجميع ونتمنى ان تمحى الفكرة القديمة لانها ترتبط باشخاص كانوا مسؤلين في اللجنة الاعلامية والسياسية نبرأ الى الله منهم والى ماوصلوا اليه.
فيصل: ولاكن هناك بعض الاخطاء اللغوية والكتابية.
ابوالطيب: نعم يحدث هذا ولاكن لايخل بالمعنى والفكرة اوبالخبر الذي تريد ايصاله ويفهمه المثقف والعامي رغم وجود الاخطاء المطبعية واللغوية. وكوادر وامكانيات الجماعة ليست كالماضي وتحكمنا الظروف الان.. لايكلف الله نفسا الاوسعها... لا يكلف الله نفسا الا ماءاتاها.
فيصل: قد اقتنع بقولك وافهم لكن ممكن توضح لنا اكثر.
ابوالطيب: اوضح لك. في الماضي كانت تكتب المواضيع والبيانات من قبل لجنة متخصصة وترسل للجنة الشرعية لتصحيح الان الظرف الامني لايسمح * ارسل واتصل وانتظرواستقبل مكلفة امنيا * ونحن عندنا الامن مقدم على الزمن والثمن والتصحيح والاعراب. والتصحيح والاعراب في الميدان * النصب والكسر والرفع في الميدان والفاعل والمفعول كذلك في الميدان* اسالوا المفعول الرياضي الاول عندما اصيب في الحوض وادعى ان رجله كسرت عندما كان يلعب كرة القدم ونشروا له صور قديمة في لعب الكرة سجلت قبل الحادثة بسنين. وبقى اكثرمن ستة شهور يمشي/ بالكيلة/ حتى لقب بها في تلك الفترة - ابوكيلة - واسألوه عن حارس المرمة الذي كان يلعب معه. عبدالسلام الزادمة الذي ادعى انه سقط من فوق الحصان وانكسرت رقبته فمات وأعلن عن مصرعه بعد شهر من كسر رجله و ظهوره بالكيلة. والحقيقة لقد كانا مع بعض في نفس الرتل في المنطقة الشرقية عندما * نصب* لهم الكمين وضحت احدى الحارسات بنفسها من اجل القذافي عندما قفزت في حجره. والزادمة جاءت الاخبارأنه قتل في الحين ولاكن الصحيح أنه مات بعد فترة متأثرا بجراحه. والجميع يعرف من هو الزادمة رجل التصفية والارهاب وسافك دماء الليبيين الاول بامتياز. وكان يلقب بعبد السلام كناسه اوقمامة عندما مسك مدينة طرابلس ليمشطها ويغربلها امنيا تحت حجة جمع القمامة / قال سبحانه وتعالى (واقعدوا لهم كل مرصد) فليعربوها كما شاؤا / ولاكن نحن سوف نعربها نصبا في الميدان/ واسالهم عن الفاعل الاول في ليبيا عبدالله رضوان "محمد القريو" رحمه الله الذي اخرج شيبة الخلعة في رأس ابوكيلة وتركه مستوه وفي حالة هستيرية مدة خمسة عشرة يوما بمدينة براك في حادثة بنت القنابل. وعلى العموم انا مستغرب لتشدق بعض الاخوة على جزئيات بسيطة ولاداعي للوقوف عندها في الوقت الحاضروهم بعلمون الحالة جيدا...
فيصل: ناتي على نقاط البيان تأكدون دائما على المنهج المنهج كيف تستقونه وكيف يتم تطبيقه. ولم نفهم مراعات الزمان والمكان والتطبيقات النظرية والعملية.
ابوالطيب: المنهج الجهادي واضح وسهل التعرف عليه من الكتاب والسنة وفهم السلف الصالح وتطبيقهم له ويوجد كتب كثيرة فيه من السلف والخلف وتبلورت الافكار ونشرت الكتب والاشرطة والمجلات من فترة الجهاد الافغاني ضد الشيوعية. والتطبيقات النظرية والعملية هي فهمك للافكار وترسخها عندك وسعيك لنشرها والدعوة اليها وتطبيقها عمليا في واقع الحياة وهي عبارة عن مجموعة امور ونقاط تكتيكية يتحكم فيك عنصر الزمان والمكان عند تطبيقها .ومنها فهم الناس وثقافتهم وتقبلهم ثم طبيعة الارض وطبيعة النظام وامكانياتك ومقدرتك واشياء اخرى لايتسع المجال لسردها بالتفصيل وتوضيحها.
فيصل: ذكرتم المراجعات والقيادة.
ابوالطيب: شوف اخ فيصل القيادة هم مشايخنا واخواننا ونثق فيهم كما وضحنا ولاكن هناك بعض الامور لم تنجلي عندنا بعد وهي بسيطة انشاء الله لوتمكنا من استجلائها مباشرة معهم .وحكاية عدم جواز حمل السلاح ليست على اطلاقها وخاصة ضد هذا النظام الدكتاتوري *كبيرة شوية* الذي قهر الشعب الليبي وقتله وعذبه بقوة السلاح وكما وضحنا في البيان موقفنا من المراجعات واخواننا في القيادة قبل كتابتهاعانوا الويلات وليعلم الجميع. ان منهم من بقي أكثر من أربع سنوات في الحبس الانفرادي وسنتين وهو مرتدي اللباس البرتقالي لباس الاعدام وفي كل ساعة ينتظر انه سيساق الى الاعدام وبقائهم احياء في ظل هذا النظام معجزة وحتى الان مظيق عليهم في حياتهم المعيشية وارزاقهم .كي لا يتجنى عليهم احد بالافتراء والزور.
فيصل: كأنكم ترسلون برسالة الى سيف القذافي عندما شكرتم المؤسسات وطلبتم بالمزيد من الافراجات.
ابوالطيب: ياحبيبي احنا شكرنا افراد ومؤسسات واي واحد يعمل خير لشعب والبلد وخاصة اخوننا المجاهدين زبدة هذا البلد نثمن عمله وله منا الشكر سواء كان سيف والا غيره واحنا ماشكرناش حد على مصلحة مادية اومنفعة شخصية قدمها لنا . وطلبنا منهم اطلاق صراح الاخوة وتسوية قضية شهداء ابوسليم وحلها حلا عادلا... خلي ايعم الخير والعدل في البلاد وينقشع الظلم ونريد منهم ان تصدق افعالهم اقوالهم.
فيصل: تحريضكم اخوانك ضد النظام شيئ معلوم وواضح ولاكن حثكم للمعارضة للعمل وانتم تختلفون معهم في التوجه والفكرشيئ جديد لم نعهده عنكم بل كنتم تقصونهم في الماضي.
ابوالطيب: الشرفاء والمناضلين من فين أليس من الشعب الليبي المسلم ومافيش نصارى وكلهم سنة مافيش شيعة وعلى المذهب المالكي وقليل اباظية والجميع ليبيين وتهمهم مصلحة بلادهم والبلاد كبيرة وواسعة وتحتاج جهد الجميع لنهوض بها ونشر العدل والسلام والامان فيها ونحن كما وضحنا في البيان هناك تطورات متسارعة وعائلة متصارعة ودول متكالبة على خيرات البلاد وحال العباد لايخفى عل احد. وأي شخص يسعى في ذلك نتعاون معه بشرط اولا عدم مخالفة الشرع الحنيف. والا يكون صاحب منافع ومصالح واغراض دنيوية وسلطوية
فيصل: لماذا الان بالذات اخرجتم البيان واين كنتم في الماضي.
ابوالطيب: نحن لم نغب عن الشأن الليبي لحظة ليلا اونهارا ونتابع كل مايجري ونقرأ ونسمع كل مايكتب ويذاع والاخوة على اتصال ببعض كل بحسب استطاعته. وبعض الاخوة سجنوا في بعض البلدان ومروا بظروف امنية صعبة وانعزلو عنا فترة ستة سنوات تقريبا ولقلة خبرتهم الايدارية والتنظيمية. او لهم ظروف خاصة وكان بعضهم مسؤل في احد الساحات وتظايق منهم بعض الاخوة في الداخل والخارج لهذا االانقطاع واظنهم هم من اتصل ببعض المواقع لاخفاء البيان ظنا منهم انه مدسوس من الدولة اولم يروق لهم و بصراحة اتصلنا بهم في الماضي وانتظرناهم كثيرا ولم ياتي رد فتعاملنا مع الموجود والحمد لله تيسرت الامور.
فيصل: نفهم من هذا انه هناك خلاف اوانشقاق.
ابوالطيب: لا ابدا لايوجد هذا والعلاقة بين الاخوة متينة جدا وحميمية واكبر من ان يحدث هذا. وفي الجماعة تعودنا ان نقول الحقيقة بصراحة وبشجاعة ونتقبلها بروح طيبة وشجاعة ولاكن من باب الملامة و الحرص على استمرار المسيرة نقول ذلك - ولشفافية والوضوح اقول في داخل السجن نعم بعض الاخوة اصابهم التعب وغيروا افكارهم لظغوط السجن ومشاكل اجنماعية وكانوا قد خرجوا في الدفعات الاولى وعددهم بين العشرة والعشرين فرد تقريبا ومنهم من ادلى بتصريحات مخجلة لوسائل الاعلام وكان تصرفهم هذا بدون تنسيق مع القيادة. وحتى ممن خرجوا في الماضي بعد ان كبرت عائلاتهم واثروا السلامة ومنهم من رجع الى البلد ظلت العلاقة الاخوية معهم ممتازة جدا وقالوا نحن في الخدمة والتعاون معكم في اي وقت وهذا من صفاء القلوب وعدم تزحزح الثقة والحمد لله.
فيصل: نرى ان البيان حذر ومطاط وبصيغة ديناميكية... خاطب النظام والمعارضة واخوانكم بطريقة الشد والانسياب هل هذا صحيح؟
ابوالطيب: نعم فيه شيء من هذا والبيان ليس موجه للاخوة وهم يدركون هذا والنقاط التي وردت الكل مستوعبها وليسوا في حاجة الا لتذكير وشحذ الهمم. وخبر نعي الاخوة رحمهم الله اردنا ان يصل الى بعض الدول العربية والاسلامية لان لهم اصدقاء ومحبين هناك وليتذكر باقي الاخوة كيف يختار الرجال ميتتهم. ورحل عنا قبلهم عبدالغقار.. فوزي الدرناوي وعلي ابوالليث. وابراهيم العيساوي ابوالدثنة. رحمهم الله جميعا وتقبلهم في الشهداء. فلينظر الجميع لحاله ويتذكر كم هي الدنيا تافهه ورخيصة بدون اولائك الرجال ومن رحل عنا قبلهم وبذل نفسه رخيصة في سبيل هذا الدين وما يأمرنا به الله من وفاء بالعهود وثبات على المبادء والقيم والاصول.
فيصل: كرت المكالمة اوشك على الانتهاء هل من كلمة اخيرة.
ابوالطيب: لا. ولاكن انت بالتاكيد حتنشر هذا فارجوا نشره كتابيا فقط وسامحني بصفتك من الاخوان لاتبعثه لموقع المنارة وارسله لمن شئت. وبلغ سلامنا للاستاذ حسن الامين وقل له احنا زعلانين منك ليش نزلت البيان ثم شلته في نفس اليوم وعشمنا كان فيك كبير وفي كل زملائك من اسرة ليبيا المستقبل وصوت الطليعة وليبيا وطننا.
فيصل: للعلم انا خرجت من الاخوان منذ مدة واتعامل واتعاون مع كل اطياف المعارضة. وفي الختام شكرا جزيلا اخ ابوالطيب وجزاك الله خيرا. ووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه والسلام عليكم ورحمة الله.
فيصل عبدالرحمن
عن المستقبل

الأحد، 12 ديسمبر 2010

أصل التسمية ....وفضل يوم عاشوراء وصيامه ودعوة لمحاسبة النفس

كان ظهور الاسم ليبيا وتداوله في النقوش المصرية القديمة ليدل وبوضوح على القبائل الليبية التي كانت تقطن جبل برقة والصحراء الغربية لمصر، فورد ذكرها على لوحة الملك مرنبتاح وكذلك في معبد الكرنك.

من الناحية التاريخية يبدو انه اشتق من الكلمة المصرية القديمة (ريبو) او الليبو وتقابلها في اليونانية (ليبوس) مما يقابلها في العربية ليبيا، وورد اسم الليبو أو ليبيا في نقش مصري قديم يرجع إلى عهد رمسيس الثاني (1298-1232) قبل الميلاد وكان يطلق على إحدى الفرق العسكرية التي عملت في الجيش المصري آنذاك وشاركت في الحملات على بلاد فلسطين وسوريا.

من الواضح ان الليبيين هم من اتصل بهم في بادئ الأمر وذلك في عصر الملك رمسيس السادس من الأسرة العشرين ثم انتقل الاسم ليبيا حيث تلقفه الفينيقيون قبل هجرتهم إلى الشمال الإفريقي وعُثر على نقوش فينيقية متعددة ورد بها هذا اللفظ ( ليبيا ) وما لبث ان انتقل إلى الإغريق سكان اليونان الحالية وذلك خلال العصر البرونزي مما الهب خيالهم وهم المولعون بالخرافات والأساطير فراحوا ينسجون الأساطير عن ليبيا مثال ذلك ما ورد في الأوديسا ل هوميروس حيث ورد بالفظ ما معناه ( إن من يأكل اللوتس من غير الليبيين سينسى وطنه ويعيش في ليبيا ليقضى حياته يأكل اللوتس) أما هيروديت أبو التاريخ الذي زار ليبيا في النصف الثاني من القرن الخامس قبل الميلاد فذكر ليبيا في عدة مواضع وكان يعنى بها قارة إفريقيا بأسرها وكان يقسم ليبيا إلى قسمين :- الليبيون في الشمال و الافيوب في الجنوب.

اما الرومان فقد اخدوا اسم ليبيا من الإغريق دون تحريف مع تقنين المساحة الجغرافية لذلك بحيث اصبح يدل عندهم على الأراضي الواقعة غرب مصر من برقة حتى طرابلس واطلقوا على قورينا اسم ليبيا العليا وهي المساحة الممتدة من غرب مدينة درنه الحالية إلى شرق مدينة سرت والمنطقة من شرق درنه حتى الدلتا القريبة من وادي النيل فعرفت عندهم باسم ليبيا السفلى او(مرماريداي) والتي عرفت عند العرب باسم (مراقية).

وعندما جاء العرب المسلمون كانت لوبية ومراقية اسم لكورتان من كور مصر الغربية حيث يذكر ابن عبد الحكم إن لوبية ومراقية (كوران) من كور مصر الغربية وعرفهما بأنهما مما يشربان من السماء ولا ينالهما النيل ويذكر ابن عبد الحكم انه في ولاية حسان بن النعمان كانت انطابلس ولوبية ومراقية إلى حدود إجدابيا من أعمال حسان ولم يحدد اسم ليبيا ذو مذلول جغرافي محدد إلا في مطلع القرن الحالي.

وربما يكون أول ذكر محدد لليبيا هو ما خرجه الجغرافي الإيطالي (ف.مينوتلى) في كتابه (جغرافية ليبيا) المطبوع في تورينتو سنة1903 ميلادية ليدل على الولاية التركية التي تشمل طرابلس و برقة ثم اتخذت إيطاليا ( ليبيا )اسما رسميا لولاية طرابلس بعد إعلان السيادة الإيطالية عليها في يونيه 1924م ومنذ ذلك الوقت شاع استعمال اسم ليبيا في جميع أنحاء العالم، وشمل طرابلس و برقة و فزان والواحات التابعة لها.
بسم الله

فضل يوم عاشوراء وصيامه ودعوة لمحاسبة النفس
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
نبينا محمد صلي الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فإن من نعم الله على عباده أن يوالي مواسم الخيرات عليهم على مدار الأيام
والشهور ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله، فما أن انقضى موسم الحج
المبارك إلا وتبعه شهر كريم، هو شهر الله المحرم، فقد روى مسلم في صحيحه
من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال:
{ أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله الذي تدعونه المحرم، وأفضل الصلاة
بعد الفريضة قيام الليل }
وقد سمى النبي المحرم شهر الله دلالة على شرفه وفضله، فإن الله تعالى
يخص بعض مخلوقاته بخصائص ويفضل بعضها على بعض.
وقال الحسن البصري رحمه الله تعالى: ( إن الله افتتح السنة بشهر حرام
واختتمها بشهر حرام، فليس شهر في السنة بعد شهر رمضان
أعظم عند الله من شده تحريمه ).
وفي هذا الشهر يوم حصل فيه حدث عظيم، ونصر مبين، ظهر فيه الحق على الباطل
حيث أنجى الله فيه موسى عليه الصلاة والسلام وقومه وأغرق فرعون
وقومه، فهو يوم له فضيلة عظيمة وحرمة قديمة
هذا اليوم العاشر من شهر الله المحرم وهو ما يسمى بيوم عاشوراء.
فضل يوم عاشوراء وصيامه
وردت أحاديث كثيرة عن فضل يوم عاشوراء والصوم فيه وهي ثابتة عن
رسول الله صلي الله عليه وسلم نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:
في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنه أنه سئل عن يوم عاشوراء فقال:
( ما رأيت رسول الله يوماً يتحرى فضله على الأيام إلا هذا اليوم
يعني يوم عاشوراء - وهذا الشهر يعني رمضان ).
وكما أسلفنا من قبل أن يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة وحرمة قديمة
وكان موسى عليه الصلاة والسلام يصومه لفضله، وليس هذا فحسب
بل كان أهل الكتاب يصومونه، وكذلك قريش في الجاهلية كانت تصومه.
كان صلي الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء بمكة ولا يأمر الناس بالصوم
فلما قدم المدينة ورأى صيام أهل الكتاب له وتعظيمهم له، وكان يحب موافقتهم
فيما لم يؤمر به، صامه وأمر الناس بصيامه، وأكد الأمر بصيامه والحث عليه
حتى كانوا يصوّمونه أطفالهم. وفي الصحيحين عن ابن عباس قال:
( قدم رسول الله صلي الله عليه وسلم المدينة فوجد اليهود صياماً يوم عاشوراء
فقال لهم رسول الله : { ما هذا اليوم الذي تصومونه } قالوا:
( هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه، وأغرق فرعون وقومه، فصامه موسى
شكراً لله فنحن نصومه )، فقال : { فنحن أحق وأولى بموسى منكم }
فصامه رسول الله صلي الله عليه وسلم وأمر بصيامه).
وفي الصحيحين أيضاً عن الربيع بنت معوذ قالت: ( أرسل رسول الله صلي الله عليه
وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة:
{ من كان أصبح منكم صائماً فليتم صومه، ومن كان أصبح منكم مفطراً
فليتم بقية يومه }.
فكنا بعد ذلك نصوم ونصوّم صبياننا الصغار منهم، ونذهب إلى المسجد فنجعل
لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه إياها
حتى يكون عند الإفطار ).
وفي رواية: ( فإذا سألونا الطعام أعطيناهم اللعبة نلهيهم حتي يتموا صمومهم ).
فلما فرض صيام شهر رمضان ترك النبي صلي الله عليه وسلم أمر الصحابة
بصيام يوم عاشوراء وتأكيده فيه، لما في الصحيحين من حديث ابن عمر قال:
( صام النبي صلي الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامه فلما فرض رمضان
ترك ذلك أي ترك أمرهم بذلك وبقي على الاستحباب ).
وفي الصحيحين أيضاً عن معاوية رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلي
الله عليه وسلم يقول: { هذا يوم عاشوراء ولم يكتب الله عليكم صيامه وأنا صائم
فمن شاء فليصم ومن شاء فليفطر }.
وهذا دليل على نسخ الوجوب وبقاء الاستحباب.
من فضائل شهر الله المحرم
أن صيام يوم عاشوراء فيه يكفر ذنوب السنة التي قبله
فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي قتادة أن رجلاً سأل النبي
صلي الله عليه وسلم
عن صيام يوم عاشوراء فقال: { أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله }.
أخي المسلم.. أختي المسلمة
عزم النبي صلي الله عليه وسلم في آخر عمره على أن لا يصومه مفرداً بل يضم
إليه يوماً آخر مخالفةً لأهل الكتاب في صومه، ففي صحيح مسلم عن ابن
عباس رضي الله عنهما قال: ( حين صام رسول الله صلي الله عليه
وسلم عاشوراء وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى )
فقال : { فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا التاسع }
[أي مع العاشر مخالفةً لأهل الكتاب] قال:
( فلم يأت العام المقبل حتى توفى رسول الله ).
قالى ابن القيم رحمه الله تعالى في زاد المعاد [2/76]
( مراتب الصوم ثلاثة: أكملها أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك
أن يصام التاسع والعاشر، وعليه أكثر الأحاديث، ويلي ذلك
إفراد العاشر وحده بالصوم ).
والأحوط أن يصام التاسع والعاشر والحادي عشر حتى يدرك صيام يوم عاشوراء.
بعض البدع والمخالفات التي تقع في هذا اليوم
اعلم أخي المسلم أنه لا يشرع لك أي عمل لم يثبت عن رسول الله صلي
الله عليه وسلم ومن المخالفات التي تقع من بعض الناس في هذا اليوم:
الاكتحال، والاختضاب، والاغتسال، والتوسعة على الأهل والعيال وكذلك صنع
طعام خاص بهذا اليوم. كل هذه الأعمال وردت فيها أحاديث موضوعة وضعيفة.
وهناك أيضاً بدع تقع من بعض الناس في هذا اليوم منها:
تخصيص هذا اليوم بدعاء معين، وكذلك ما يعرف عند أهل البدع برقية عاشوراء
وأيضاً ما تفعله الرافضة في هذا اليوم لا أصل له في الشرع.
كما وأن من الأمور المنكرة الاحتفال ببداية العام الهجري وتوزيع الهدايا
والورود واتخاذه عيداً سنوياً.

العام الجديد ومحاسبة النفس
حريٌ بالمسلم مع بداية العام الهجري الجديد أن يمف مع نغسه وقفة محاسبة
سريعة ومراجعة دقيقة. وفي تلك الوقفة طريق نجاة وسبيل هداية
فالكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والفطن من ألزم نفسه طريق الخير
وخطمها بخطام الشرع.
والإنسان لا يخلو من حالين
فإن كان محسناً ازداد إحساناً وإن كان مقصراً ندم وتاب قال الله تعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ [الحشر:18].
قال ابن كثير في تفسير هذه الآية: ( أي حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا
وانظروا ماذا ادخرتم لأنفسكم من الأعمال الصالحة ليوم معادكم
وعرضكم على ربكم ).
وقد أجمل ابن قيم الجوزية طريقة محاسبة النفس وكيفيتها فقال:
( جماع ذلك أن يحاسب نفسه أولاً على الفرائض، فإن تذكر فيها نقصاً تداركه
إما بقضاء أو إصلاح، ثم يحاسب نفسه على المناهي فإن عرف أنه ارتكب
منها شيئاً تداركه بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحية، ثم يحاسب نفسه
على الغفلة، فإن كان قد غفل عما خلق له تداركه بالذكر والإقبال على الله ).
فبادر أخي المسلم مع فجر هذا العام الجديد بالتوبة والإقبال على الله
فإن صحائفك أمامك بيضاء لم يكتب بعد فيها شيء.
فالله الله أن تسودها بالذنوب والمعاصي. وحاسب نفسك قبل أن تحاسب
وأكثر من ذكر الله عز وجل والاستغفار واحرص علي رفقة صالحة تدلك على الخير.
جعل الله هذا العام عام خير على الإسلام والمسلمين وأطال أعمارنا ومد آجالنا
في حسن طاعته والبعد عن معصيته
وجعلنا ممن يتبوأ من الجنة غرفاً تجرى من تحتها الأنهار.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الجمعة، 10 ديسمبر 2010

نوري المسماري في باريس بسبب قضية تزويج.. و ليس اختلاس


المراهقة تيسا زنديك تبوس القذافي.. وسط ملكات جمال النت

مسعود بن عاشور: بدأت تتكشف ملابسات هروب نوري المسماري، مسؤول تشريفات معمر القذافي، الى العاصمة الفرنسية باريس. وتبين من خلال ما تسرب حتى الان، من اطراف يقال انها ذات علاقة، ان قضيته ليست قضية اختلاس اموال، كما تردد بعيد فراره الى الخارج، وانما الامر يتعلق بمساعي المسماري لتزويج سيده القذافي بسيدة ليبية تنتمي الى عائلة معروفة، مما اثار حفيظة زوجة القذافي السيدة صفية فركاش وغضبها.


طليانيات في طريقهن للشيخ القذافي

ومن المعروف ان معمر القذافي لا يخفي على احد مخالطته للنساء واحتكاكه بهن. وصوره مع حارساته الشخصيات تحت عذر "الحماية والحراسة" تملأ وسائل الاعلام المختلفة، وكذلك صوره مع ضيفاته الطليانيات من اجل "دعوتهن للاسلام". ووصل الامر الى ظهور معمر القذافي في صور تقوم فيها مراهقة امريكية، تدعى تيسا زنديك بطبع قبلة على خده، بل وظهر شريط فيديو يحتضن فيها القذافي اللبنانية مريم نور وتعانقه عناقا حارا.


القذافي محاطا بحريمه

الا ان كل ذلك لم يكن له تأثير كبير على السيدة صفية فركاش، ووقفت موقف المغلوب على امره، ولكنها عندما علمت بأمر دخول ضرة عليها في مملكتها، فجّر فيها كل ما لديها من غيرة النساء، وجن جنونها. وعندما علمت بأن نوري المسماري هو من يقف وراء قصة هذا الزواج، حرضت ابنائها عليه، وطلبت منهم الانتقام منه بكل ما يملكون من وسائل وقوة.
وحسب الاطراف ذات العلاقة، التي نقلت "طراطيش كلام" من القصة، فأن احد ابناء معمر القذافي اتصل بنوري المسماري، مهددا ومتوعدا، فسارع المسماري الى الفرار بجلده.
وقيل ان معمر القذافي نفى لابنائه عزمه الزواج على امهم، وان القضية برمتها مختلقة. وطلب منهم التوقف على تهديد المسماري، وترك الرجل في حاله.
واتصل احد ابناء معمر القذافي بنوري المسماري وطلب منه الرجوع الى البلاد، وذكر له ان براءته قد ثبتت، وانه في حمايته.



القذافي في اوكرانيا


وعلق مراقبون على امر هذه القصة بقولهم بأنها قريبة من الواقع، مذكرين بأن قصة مشابهة حدثت في العراق مع اسرة الرئيس صدام حسين، وواحد من اخلص رجاله وهو كامل حنا ججو، الذي قتله عدي ابن صدام حسين، عندما علم انه يقف وراء زواج والده من سميرة الشهبندر، التي اصبحت بعد ذلك الزوجة الثانية لصدام حسين وام أبنه الثالث علي.
ويوضح هؤلاء المراقبون ان السيدة صفية ربما تخشى ان ينجب القذافي من زوجته المفترضة اطفالا ينافسون ابنائها في ورثة ليبيا.
تحت الظروف الحالية في ليبيا، من الصعوبة بمكان ان يتمكن المرء من معرفة الحقيقة، ورؤية الصورة كاملة، لان التعتيم التام هو سيد الموقف، ولا يعرف المواطن الا ما يتم تسريبه من الاوساط القريبة من العائلة المالكة.
آخر ما نشر عن نوري المسماري انه موقوف في باريس، من قبل السلطات الفرنسية. ويذهب المراقبون الى ان احد ابناء القذافي، ربما هو نفس الولد الذي هدده في البداية لايزال غير مقتنع ببراءة المسماري، واستمر في اجراءت مطاردته، وربما يكون ابن القذافي هذا قد اتخذ اجراءات رسمية، باسم الدولة الليبية، لتلفيق تهمة للمسماري وتقديم ثبوتات لذلك، حتى يتم تسليمه من الفرنسيين.

ويكيليكس:أمراء سعوديون يقيمون حفلات تفاخر بالشراب والمخدرات والجنس



كشفت وثائق دبلوماسية أمريكية سرية نشرها موقع ويكيليكس أن أمراء سعوديين يقيمون حفلات تفاخر بالشراب والمخدرات وموسيقى الروك أند رول والجنس، من وراء التقوى الرسمية للعائلة الملكية السعودية.
وقالت صحيفة الغارديان الصادرة الأربعاء نقلاً عن الوثائق إن مسؤولي القنصلية الأمريكية في جدة وصفوا حفلة أُقيمت تحت الأرض لمناسبة هالوين العام الماضي من قبل أحد الأمراء السعوديين، بأنها كسرت كل المحرمات المتبعة في السعودية وكانت حافلة بالخمور والمومسات، وراء أبواب فيللا خاضعة لحراسة مشددة.

واضافت إن حفلة هالوين "اقامها أمير ثري من عائلة الثنيان وساهمت في تمويلها شركة أمريكية لمشروبات الطاقة، وحضرها أكثر من 150 سعودياً وسعودية في العشرينات والثلاثينات من العمر وضيوف كان بينهم عدد من المومسات اللاتي يترددن على مثل هذه الحفلات".

وأشارت الصحيفة إلى أن البرقية الدبلوماسية التي طلب كاتبها عدم الكشف عن هويته لكنها حملت توقيع القنصل الأمريكي في جدة مارتن كوين ذكرت أن استخدام الكوكايين والحشيش أمر شائع في هذه الأوساط الاجتماعية، لكن لم يتم مشاهدته في هذه المناسبة من الحفلات السرية، المزدهرة في السعودية بفضل الحماية التي يتمتع بها أعضاء الأسرة الملكية الحاكمة.

وقالت البرقية إن شاباً سعودياً ابلغ الدبلوماسي الامريكي أن الحفلات هي توجه جديد في السعودية، وكانت نشاطات عطلة نهاية الاسبوع تقتصر على التعارف بين مجموعات صغيرة تجتمع داخل بيوت الأغنياء في جدة، والتي يحتوي بعضها على حانات ومراقص في أقبيتها.

وأوضحت البرقية كذلك أن ارتفاع أسعار الكحول المهربة- حيث يبلغ سعر زجاجة الفودكا سميرنوف على سبيل المثال 1500 ريال سعودي أو 400 دولار- يجبر الشخص الذي يقيم الحفلة على اعادة ملء الزجاجات بالكحول القوية المصنعة محليا سرا والتي يطلق عليها في السعودية اسم (صديقي).

وقالت البرقية إن انتاج وبيع الكحول داخل المملكة يمكن أن يؤدي إلى عقوبة مشددة بالسجن. كما أن القوانين السعودية الاسلامية المتشددة تنص على معاقبة مهربي المخدرات بالاعدام.



الجزائر تايمز / ص.ف

الثلاثاء، 7 ديسمبر 2010

انهيارات أرضية في واحة "تازربو" الليبية




ليبيا24 ـ شهدت منطقة تازربو مؤخرا انهيارات ارضية اسفرت عن وقوع حفر بلغ قطر احداها حوالي 30 مترا وعمقها يزيد عن ثمانية امتار.

وقالت صحيفة "الوطن" الليبية إن عدد هذه الحفر يزيد عن عشرة موزعة على مسافة 40 كيلومتر وهي منتشرة حول واحة تازربو وتبعد اقرب واحدة منها بحوالي 18 كيلومترا عن التجمعات السكانية بالواحة الأمر الذي أثار مخاوف المواطنين.

وأشارت الصحيفة إلى أنه "على الرغم من الإجراءات التى اتخذتها ادارة النهر الصناعي لدراسة اسباب المشكلة في العام 2008، عندما وقعت انهيارات مشابهة في المنطقة، الا انها لم تقدم اسبابا واضحة لسكان منطقة تازربو الذين ازدادت مخاوفهم من تكرار حدوث مثل هذه الانهيارات التي اصبحت تشكل خطرا على حياتهم خاصة اذا حدثت بداخل الاحياء السكنية او تحت ابراج الكهرباء او في الطريق العام".

يذكر أن منطقة "تازربو" تعد منبعا رئيسيا للمياه التي ينقلها النهر الصناعي العظيم من الصحراء جنوب ليبيا إلى شمالها، حيث يتم ضخ حوالى مليون متر مكعب يوميا من المياه الجوفية من هذه المنطقة.
xenvx
xlocx

صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام


مقال رائع ومهم جدا ومنطقي وعقلاني وانا معه 100%...أرجوكم قراءته

لقد سمعت نفس التحليل من أحد مشايخ الأسلام في تامبا فلوريدا من 6 سنوات، و لكن هل هدف جمال البنا هنا اثبات عمر السيدة عائشة رضي عندما تزوجت الرسول صل الله عليه وآله و سلم، أم التشكيك في البخاري الله عنها ،
صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام
هذ بالضبط ما كنا نقول ونعتقد , فلا يمكن لرجل في الثالثة والخمسين من عمره أن يتزوج طفلة عمرها 9سنوات فكيف بنبي الأمة و سيد المرسلين. ثم أنه لو كان ذلك صحيحا لأصبح الزواج من طفلات صغيرات سنة نبوية يجتهد المسلمون في تطبيقها والأخذ بها
بقلم جمال البنا :

أريد من نشر هذا المقال تقديم مثال لما يمكن أن يصل إليه صحفي شاب لم يدخل الأزهر، أو يضع علي رأسه عمامة أو يدعي أنه من أهل الذكر.. إلخ، إنه صحفي كبقية الصحفيين، ولكن هذا لم يمنعه من أن يعني بقضية حاكت في نفسه، كما حاكت في نفوس آخرين فقبلوها صاغرين، ولكنه وطن نفسه علي أن يدرسها ولم يثنه أنها مثبتة في البخاري وأن أعلام الأمة تقبلوها لأكثر من ألف عام، تلك هي قضية أن الرسول تزوج عائشة في سن السادسة وبني بها (أي دخل بها) في سن التاسعة بناءً علي ما جاء في البخاري (باب تزويج النبي عائشة وقدومها المدينة وبنائه بها ٣٨٩٤): حدثني فروة بن أبي المغراء حدثنا علي بن مسهر عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت: «تزوجني النبي صلي الله عليه وآله وسلم وأنا بنت ست سنين، فقدمنا المدينة.. فأسلمتني إليه وأنا يومئذ بنت تسع سنين».


وجد الباحث في نفسه حمية للدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلها لم توجد في غيره.


أعد نفسه لمقارعة تلك القضية، ولم يقنع بأن يفندها بمنطق الأرقام ومراجعة التواريخ، ولكنه أيضًا نقد سند الروايات التي روي بها أشهر الأحاديث الذي جاء في البخاري ومسلم، وأثبت في الحالتين ذكاءً، وأصاب نجاحًا. من ناحية التواريخ، عاد الصحفي الشاب إلي كتب السيرة (الكامل ــ تاريخ دمشق ــ سير أعلام النبلاء ــ تاريخ الطبري ــ تاريخ بغداد ــ وفيات الأعيات)، فوجد أن البعثة النبوية استمرت ١٣ عامًا في مكة و ١٠ أعوام بالمدينة، وكانت بدء البعثة بالتاريخ الميلادي عام ٦١٠، وكانت الهجرة للمدينة عام ٦٢٣م أي بعد ١٣ عامًا في مكة، وكانت وفاة النبي عام ٦٣٣م والمفروض بهذا الخط المتفق عليه أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم تزوج أم المؤمنين السيدةعائشة قبل الهجرة للمدينة بثلاثة أعوام، أي في عام ٦٢٠م،


وهو ما يوافق العام العاشر من بدء الوحي، وكانت تبلغ من العمر ٦ سنوات، ودخل بها في نهاية العام الأول للهجرة أي في نهاية عام ٦٢٣م، وكانت تبلغ ٩ سنوات، وذلك ما يعني حسب التقويم الميلادي، أنها ولدت عام ٦١٤م، أي في السنة الرابعة من بدء الوحي حسب رواية البخاري، وهذا وهم كبير.... ونقد الرواية تاريخيا بحساب عمر السيدة (عائشة) بالنسبة لعمر أختها (أسماء بنت أبي بكر ــ ذات النطاقين): تقول كل المصادر التاريخية السابق ذكرها إن (أسماء) كانت تكبر (عائشة) بـ ١٠ سنوات،


كما تروي ذات المصادر بلا اختلاف واحد بينها أن (أسماء) ولدت قبل الهجرة للمدينة بـ ٢٧ عامًا ما يعني أن عمرها مع بدء البعثة النبوية عام ٦١٠م كان ١٤ سنة وذلك بإنقاص من عمرها قبل الهجرة ١٣ سنة وهي سنوات الدعوة النبوية في مكة، لأن ( ٢٧ ــ ١٣ = ١٤ سنة )، وكما ذكرت جميع المصادر بلا اختلاف أنها أكبر من (عائشة) بـ ١٠ سنوات، إذن يتأكد بذلك أن سن (عائشة) كان ٤ سنوات مع بدء البعثة النبوية في مكة، أي أنها ولدت قبل بدء الوحي بـ ٤ سنوات كاملات، وذلك عام ٦٠٦م،


ومؤدي ذلك بحسبة بسيطة أن الرسول عندما نكحها في مكة في العام العاشر من بدء البعثة النبوية كان عمرها ١٤ سنة، لأن (٤ + ١٠ = ١٤ سنة) لأو بمعني آخر أن (عائشة) ولدت عام (٦٠٦م) وتزوجت النبي سنة (٦٢٠م) وهي في عمر (١٤) سنة، وأنه كما ذكر بني بها ـ دخل بها ـ بعد (٣) سنوات وبضعة أشهر، أي في نهاية السنة الأولي من الهجرة وبداية الثانية عام (٦٢٤م) فيصبح عمرها آنذاك (١٤ + ٣ + ١ = ١٨ سنة كاملة) وهي السن الحقيقية التي تزوج فيها النبي الكريم (عائشة).


حساب عمر (عائشة) بالنسبة لوفاة أختها (أسماء ـ ذات النطاقين): تؤكد المصادر التاريخية السابقة بلا خلاف بينها أن (أسماء) توفيت بعد حادثة شهيرة مؤرخة ومثبتة، وهي مقتل ابنها (عبدالله بن الزبير) علي يد (الحجاج) الطاغية الشهير، وذلك عام (٧٣ هـ)، وكانت تبلغ من العمر (١٠٠) سنة كاملة فلو قمنا بعملية طرح لعمر (أسماء) من عام وفاتها (٧٣هـ) وهي تبلغ (١٠٠) سنة كاملة فيكون (١٠٠ ــ ٧٣ = ٢٧ سنة) وهو عمرها وقت الهجرة النبوية، وذلك ما يتطابق كليا مع عمرها المذكور في المصادر التاريخية فإذا طرحنا من عمرها (١٠) سنوات،


وهي السنوات التي تكبر فيها أختها (عائشة) يصبح عمر (عائشة) (٢٧ ــ ١٠ = ١٧ سنة) وهو عمر (عائشة) حين الهجرة ولو بني بها ـ دخل بها ـ النبي في العام الأول يكون عمرها آنذاك (١٧ + ١ = ١٨ سنة)، وهو ما يؤكد الحساب الصحيح لعمر السيدة (عائشة) عند الزواج من النبي. وما يعضد ذلك أيضًا أن (الطبري) يجزم بيقين في كتابه (تاريخ الأمم) أن كل أولاد (أبي بكر) قد ولدوا في الجاهلية، وذلك ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح ويكشف ضعف رواية البخاري، لأن (عائشة) بالفعل قد ولدت في العام الرابع قبل بدء البعثة النبوية.
> >
> > حساب عمر (عائشة) مقارنة بالسيدة بفاطمة الزهراء رضي الله تعالى عنها وأرضاها بنت النبي صلى الله عليه وسلم: يذكر (ابن حجر) في (الإصابة) أن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله تعالى عنها ولدت عام بناء الكعبة والنبي ابن (٣٥) سنة، وأنها أسن ــ أكبر ــ من عائشة بـ (٥) سنوات، وعلى هذه الرواية التي أوردها (ابن حجر) مع أنها رواية ليست قوية، ولكن علي فرض قوتها نجد أن (ابن حجر) وهو شارح (البخاري) يكذب رواية (البخاري) ضمنيا، لأنه إن كانت السيدة(فاطمة الزهراء) ولدت والنبي في عمر (٣٥) سنة فهذا يعني أن (عائشة) ولدت والنبي يبلغ (٤٠) سنة وهو بدء نزول الوحي عليه، ما يعني أن عمر (عائشة) عند الهجرة كان يساوي عدد سنوات الدعوة الإسلامية في مكة وهي (١٣) سنة وليس (٩) سنوات وقد أوردت هذه الرواية فقط لبيان الاضطراب الشديد في رواية البخاري .


نقد الرواية من كتب الحديث والسيرة: ذكر (ابن كثير) في (البداية والنهاية) عن الذين سبقوا بإسلامهم «ومن النساء.. أسماء بنت أبي بكر وعائشة وهي صغيرة فكان إسلام هؤلاء في ثلاث سنين ورسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) يدعو في خفية، ثم أمر الله عز وجل رسوله بإظهار الدعوة»، وبالطبع هذه الرواية تدل علي أن (عائشة) قد أسلمت قبل أن يعلن الرسول الدعوة في عام (٤) من بدء البعثة النبوية بما يوازي عام (٦١٤م)، ومعني ذلك أنها آمنت علي الأقل في عام (٣) أي عام (٦١٣م) فلو أن (عائشة) علي حسب رواية (البخاري) ولدت في عام (٤) من بدء الوحي معني ذلك أنها لم تكن علي ظهر الأرض عند جهر النبي بالدعوة في عام (٤) من بدء الدعوة أو أنها كانت رضيعة، وهذا ما يناقض كل الأدلة الواردة، ولكن الحساب السليم لعمرها يؤكد أنها ولدت في عام (٤) قبل بدء الوحي أي عام (٦٠٦م) ما يستتبع أن عمرها عند الجهر بالدعوة عام (٦١٤م) يساوي (٨) سنوات، وهو ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح للأحداث وينقض رواية البخاري.


أخرج البخاري نفسه (باب ـ جوار أبي بكر في عهد النبي) أن (عائشة) قالت:" لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين، ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله طرفي النهار بكرة وعشية"، فلما ابتلي المسلمون خرج أبوبكر مهاجرًا قبل الحبشة)، ولا أدري كيف أخرج البخاري هذا فـ (عائشة) تقول إنها لم تعقل أبويها إلا وهما يدينان الدين وذلك قبل هجرة الحبشة كما ذكرت، وتقول "إن النبي كان يأتي بيتهم كل يوم" وهو ما يبين أنها كانت عاقلة لهذه الزيارات،


والمؤكد أن هجرة الحبشة إجماعًا بين كتب التاريخ كانت في عام (٥) من بدء البعثة النبوية ما يوازي عام (٦١٥م)، فلو صدقنا رواية البخاري أن عائشة ولدت عام (٤) من بدء الدعوة عام (٦١٤م) فهذا يعني أنها كانت رضيعة عند هجرة الحبشة، فكيف يتفق ذلك مع جملة (لم أعقل أبوي) وكلمة أعقل لا تحتاج توضيحًا، ولكن بالحساب الزمني الصحيح تكون (عائشة) في هذا الوقت تبلغ (٤ قبل بدء الدعوة + ٥ قبل هجرة الحبشة = ٩ سنوات) وهو العمر الحقيقي لها آنذاك.


ولم يقنع المؤلف بهذه الحساب المقارن، بل إنه أجري أيضًا حساب عُمر (عائشة) مقارنة بفاطمة الزهراء، مما لا يتسع له مجال المقال، ثم ختم الباحث بحثه بنقد السند فلاحظ أن الحديث الذي ذكر فيه سن (عائشة) جاء من خمسة طرق كلها تعود إلي هشام بن عروة، وأن هشام قال فيه ابن حجر في (هدي الساري) و(التهذيب): «قال عبدالرحمن بن يوسف بن خراش وكان مالك لا يرضاه، بلغني أن مالكاً نقم عليه حديثه لأهل العراق، قدم ـ جاء ـ الكوفة ثلاث مرات ـ مرة ـ كان يقول: حدثني أبي، قال سمعت عائشة وقدم ـ جاء ـ الثانية فكان يقول: أخبرني أبي عن عائشة، وقدم الثالثة فكان يقول: أبي عن عائشة».


والمعني ببساطة أن (هشام بن عروة) كان صدوقاً في المدينة المنورة، ثم لما ذهب للعراق بدأ حفظه للحديث يسوء وبدأ (يدلس) أي ينسب الحديث لغير راويه، ثم بدأ يقول (عن) أبي، بدلاً من (سمعت أو حدثني)، وفي علم الحديث كلمة (سمعت) أو (حدثني) أقوي من قول الراوي (عن فلان)، والحديث في البخاري هكذا يقول فيه هشام عن (أبي وليس (سمعت أو حدثني)، وهو ما يؤيد الشك في سند الحديث، ثم النقطة الأهم وهي أن الإمام (مالك) قال: إن حديث (هشام) بالعراق لا يقبل،
> >
> > فإذا طبقنا هذا علي الحديث الذي أخرجه البخاري لوجدنا أنه محقق، فالحديث لم يروه راو واحد من المدينة، بل كلهم عراقيون مما يقطع أن (هشام بن عروة) قد رواه بالعراق بعد أن ساء حفظه، ولا يعقل أن يمكث (هشام) بالمدينة عمرًا طويلاً ولا يذكر حديثاً مثل هذا ولو مرة واحدة، لهذا فإننا لا نجد أي ذكر لعمر السيدة (عائشة) عند زواجها بالنبي في كتاب (الموطأ) للإمام مالك وهو الذي رأي وسمع (هشام بن عروة) مباشرة بالمدينة، فكفي بهاتين العلتين للشك في سند الرواية السابقة انتهي.


أختم المقال بما قدمته به، أن هذا مثال لما يمكن أن يصل إليه باحث لم يتخرج في الأزهر ـ ربما بفضل عدم تخرجه في الأزهر ـ من تفنيد لقضية تقبلتها الأمة بالإجماع (كما يقولون)، وفاتت علي الأئمة الأعلام، ولماذا لم يلحظ رئيس قسم الحديث بالأزهر هذا بدلاً من أن يتحفنا بفتوي إرضاع الكبير؟


من هذا الباحث الذي قام بهذا التحقيق؟


ـ إنه الأستاذ «إسلام بحيري»، وجاء بحثه في العدد زيرو (أي قبل الأول) ص ٢١ من جريدة «اليوم السابع» الذي صدر في ١٥/٧/٢٠٠٨.


قال صلى الله عليه وسلم ... 'أحب الأعمال الى الله عز و جل سرور تدخله على مسلم , أو تكشف عنه كربة , أو تقضي عنه دينا , أو تطرد عنه جوعا , ولأن أمشي مع أخي في حاجه أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد شهر'

الأربعاء، 1 ديسمبر 2010

ارتفاع عدد الإناث المتعلمات ممن اعتنقن الإسلام في المملكة المتحدة

بسم الله الرحمن الرحيم

ارتفاع عدد الإناث المتعلمات ممن اعتنقن الإسلام في المملكة المتحدة
يحطّم الخرافات الشعبية القائلة بقمع الإسلام للمرأة


وفقا لتعليقات صدرت مؤخرا من قبل كيفن برايس, خبير في جامعة سوانسي البريطانية حول اعتناق المواطنين البيض للإسلام في المملكة المتحدة, فإنّ اعتناق النساء البيض المتعلمات للإسلام أكثر منه في أي مجموعة أخرى. يصف برايس اعتناق الإناث للإسلام مقابل اعتناق الذكور بنسبة 40:60، وإظهارهنّ "صورة تعليمية أفضل" من متوسط عدد السكان، مع ازدياد أعداد النساء الجامعيات في سِنّ العشرينات والثلاثينات المعتنقات للإسلام؛ يصف ذلك بالقول: "إنهنّ يبحثن عن الروحانية، وعن معنى أسمى (في الحياة) والميل لأن يكنّ مفكرات عميقات".

في تعداد عام 2001، اعتنق الإسلام 30000 بريطانياً. وفقا لبرايس، فإن هذا الرقم يقترب الآن من 50000، وغالبيتهم من النساء. وأعداد الإناث من المعتنقين للإسلام في معظم البلدان الغربية يفوق عدد الذكور. ففي الولايات المتحدة، تشكل النساء 75 % من عدد المعتنقين للإسلام هناك (مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية-كير). يوضح برايس هذا الأمر بأن الفكرة الأساسية المشتركة في اعتناق الإناث للإسلام في المملكة المتحدة هو أن الإسلام يمنح المرأة الحماية والشعور بالهوية، مشيرا إلى أن النساء اللواتي اعتنقن الإسلام أكثر احتمالاً أن يتبنين الحجاب من اللواتي يولدن مسلمات. ويقول: "من خلال ارتداء ملابس متواضعة، بما في ذلك غطاء الرأس، لم يعد مهماً كيف تبدو المرأة... وهكذا تتحرر من الفكرة التي تقول بأنك تُعرَفين من خلال مقاس ملابسك."

علقت الدكتورة نسرين الممثلة الإعلامية النسائية لحزب التحرير بريطانيا: "ظلّ موضوع المرأة في الإسلام لقرون طويلة محاطاً بالتضليل وسوء الفهم والتصورات الخاطئة. ففي العديد من البلدان الغربية، اعتبرت الفكرة القائلة بأن الإسلام يضطهد المرأة حقيقة لا يمكن إنكارها، وحقيقة لا جدال فيها. وهذا الاتجاه المتنامي في عدد النساء المتعلمات اللواتي يعتنقن الإسلام في الغرب ينفي صحة الأساطير القائلة بسوء معاملة الإسلام للمرأة. إنه يهدم بقسوة الرواية الشعبية الغربية التي تصف الإسلام كنقيض لحقوق المرأة ونقيض للمرأة الحديثة المتعلمة".

"أما أولئك الأشخاص الذين يرَوْن ما هو أبعد من الخطب الطويلة من الاتهامات السلبية الموجّهة للإسلام من بعض السياسيين والصحفيين والأكاديميين الغربيين، والأشخاص الذين يدرسون الدين بعقول مستقلة أمينة ومحايدة, فسوف يكتشفون ديناً يغرس الشعور بالغائية الإنسانية، بعيدا عن الحياة الغارقة في المتعة والمادية. إنه مبدأ يرفع مكانة المرأة في المجتمع، ويفرض معاملتها الدائمة باحترام من قبل الرجال؛ إنه نظام يقف نقيضاً للرأسمالية واستغلالها الجنسي للمرأة والحط من قيمتها باسم زيادة هوامش الربح؛ إنه طريقة حياة تعتبر كرامة المرأة أمرا مقدسا، وتحظر تحويلها إلى سلعة تزيّن رغبة الذكور، وكانت الرائدة في مجال المساواة في حقوق المواطنة للمرأة منذ 1400 عاماً."

"وعلى النقيض من صفة "القهر" السائدة المرتبطة بالحجاب واللباس الإسلامي، فإن الإناث اللواتي يعتنقن الإسلام ويتبنين الجلباب يرين ذلك زيّاً يحررهن من تقدير قيمتهن بالاعتماد على مقاس حجم الخصر وشكل الجسم ونظرات الآخرين. إنه يحررهن من قيود المجتمعات الليبرالية العلمانية التي تحافظ على قالب من الجمال والأزياء الأنثوية بحيث تنظر المرأة إلى كونها سمينة أو عجوزاً جريمة، وحيث تلغي المثل غير الواقعية احترام الذات لدى النساء اللواتي لا يقدرن على مجاراة تلك الصور المزخرفة الخالية من كل شائبة. إنه لباس يمكنهن من الارتقاء بوضعهن إلى أبعد من المظهر الخارجي، ويركز انتباه المجتمع لعقولهن ومهاراتهن بدلاً من أجسادهن بما يعكس نظام اعتقاد يرفض بأن يكون مظهر المرأة لا قدراتها جواز سفرها لتحقيق النجاح."

"هذا الاتجاه المتصاعد -الذي لا جدال فيه- في النساء المتعلمات المعتنقات للإسلام في الغرب يستحق فعلاً من الأشخاص المفكرين أن يشكّوا على الأقل في صحة الصور النمطية السلبية السائدة المتعلقة بمعاملة الإسلام للمرأة. وفوق ذلك، ينبغي أن يمنح هذا بالتأكيد مساحة للنظر الحقيقي في نظام قيم بديل عن الليبرالية العلمانية يتصدى للازدراء والتجاوزات التي تواجه المرأة على الصعيد العالمي. هذه الشبكة من نسيج الأكاذيب التي حيكت حول هذا الموضوع لعدة قرون يجب تمزيقها، لأن الحقيقة في أغلب الأحيان تختفي خلف ضباب هذه الدعاية السلبية المعادية."





المكتب الإعلامي لحزب التحرير
بريطانيا




التاريخ الهجري 09 من ذي الحجة 1431التاريخ الميلادي 2010/11/15م






المصدر
المكتب الإعلامي لحزب التحرير